قلق الاختبار
وهو شعور الطالب قبل وأثناء الاختبارات بالضيق والتوتر وخفقان القلب وكثرة التفكير،مما يعيقه عن الأداء الجيد في الاختبار.
الأسباب:
-إجراءات الاختبارات التي تبعث على الخوف والقلق.
-اهتمام الأسرة الزائد بالاختبارات.
-عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
-عدم الاستعداد الكافي للاختبارات.
-ضعف الثقة بالنفس.
-تأخر الطالب في الدراسة.
-استغلال بعض المعلمين الاختبار كوسيلة انتقام على الطلاب.
الخدمات الإرشادية:
كلما زاد القلق الطبيعي زاد مستوى التركيز،ولكن القلق المرضي يؤدي إلى نقص التركيز ويمكن تقديم الخدمات التالية :
-توعية الطلاب بأن الاختبارات وسيلة تقويم لعمل طوال سنة كاملة،وليس غاية أو هدفاً في حد ذاته.
-تنمية الدافعية للتعلم.
-تنمية مهارات الاستذكار الجيد،وطريقة اجتياز الاختبارات،والتنظيم السليم للوقت.
-تعريض الطالب لمواقف الاختبار بصورة تدريجية ،حتى يضعف القلق.
-أن تكون أسئلة المعلمين مراعية جميع مستويات الطلاب،وأن تبدأ بالسؤال السهل ثم الصعب ثم الأصعب.
-الابتعاد عن المنبهات،وأهمية حصول الجسم على الراحة ليلة الاختبار،وعدم التفكير فيما فات منه.
-عرض نموذج أمام الطالب يرى فيه كيف يتصرف في مواقف الاختبار.
-عدم تناول مهدئات أو منشطات تؤثر على صحة الطالب.
وهو شعور الطالب قبل وأثناء الاختبارات بالضيق والتوتر وخفقان القلب وكثرة التفكير،مما يعيقه عن الأداء الجيد في الاختبار.
الأسباب:
-إجراءات الاختبارات التي تبعث على الخوف والقلق.
-اهتمام الأسرة الزائد بالاختبارات.
-عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
-عدم الاستعداد الكافي للاختبارات.
-ضعف الثقة بالنفس.
-تأخر الطالب في الدراسة.
-استغلال بعض المعلمين الاختبار كوسيلة انتقام على الطلاب.
الخدمات الإرشادية:
كلما زاد القلق الطبيعي زاد مستوى التركيز،ولكن القلق المرضي يؤدي إلى نقص التركيز ويمكن تقديم الخدمات التالية :
-توعية الطلاب بأن الاختبارات وسيلة تقويم لعمل طوال سنة كاملة،وليس غاية أو هدفاً في حد ذاته.
-تنمية الدافعية للتعلم.
-تنمية مهارات الاستذكار الجيد،وطريقة اجتياز الاختبارات،والتنظيم السليم للوقت.
-تعريض الطالب لمواقف الاختبار بصورة تدريجية ،حتى يضعف القلق.
-أن تكون أسئلة المعلمين مراعية جميع مستويات الطلاب،وأن تبدأ بالسؤال السهل ثم الصعب ثم الأصعب.
-الابتعاد عن المنبهات،وأهمية حصول الجسم على الراحة ليلة الاختبار،وعدم التفكير فيما فات منه.
-عرض نموذج أمام الطالب يرى فيه كيف يتصرف في مواقف الاختبار.
-عدم تناول مهدئات أو منشطات تؤثر على صحة الطالب.